كيف يمكن معالجة تقصف الشعر بدون قص الأطراف؟


"تقصف الشعر" من أشهر المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء، والتي لا تستطعن التغلب عليها إلا بقص أطراف الشعر المتضررة، وفي الوقت الحالي يمنعنا الخوف من عدوى الكورونا من الذهاب لأي مراكز تجميل قد تشهد احتمالية وجود الفيروس فيها إذا لم يكن مقصدها ذا أهمية كبيرة.

• أسباب التقصف

هناك مجموعة من الأسباب التي ينتج عنها تقصف الشعر وضعفه، وهي تعرض الشعر للحرارة المفرطة والغبار والتلوث، الإفراط في غسله، والاستخدام المفرط لمنتجات تصفيف الشعر مثل أجهزة فرد الشعر وتجعيده والمنتجات الكيماوية مثل البخاخات والشامبو والصبغة.

وهناك عدة أسباب أخرى مثل التزييت غير المنتظم للشعر، وغسله بالماء الساخن، وعدم تقليمه بانتظام، وتعرضه بكثرة للماء الملئ بالكلور في حمامات السباحة، وفقاً لموقع (فود إن دي تي في).

ويقدم الموقع بعد النصائح لعلاج النهايات المقصفة في المنزل بدون قصها:

1- البيض

يعطي البيض لمعانا للشعر ويمنعه من الهيشان؛ لاحتواءه على البروتين الذي يقوي الشعر ويمنع النهايات من الانقسام، كما يعمل البيض أيضًا كمرطب وبلسم للشعر.

ويكون ذلك بمزج صفار البيض مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وزيت اللوز والعسل، ثم ضع الخليط على الشعر واحتفظ به لمدة 30-45 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

2- العسل

يستخدم العسل للحفاظ على صحة الجسم والشعر والجلد؛ لاحتوائه على مرطب يمنع فقدان الرطوبة، وإنقاذ فروة الرأس من الجفاف، مما يمنع التقصف؛ لأنه يقوي بصيلات الشعر، كما يحافظ على نظافة الفروة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

وأفضل طريقة لاستخدامه هي مزج العسل بزيت الزيتون وصفار البيض (اختياري)، ثم وضع هذا الخليط على شعرك، وتركه لحوالي 20-25 دقيقة قبل غسله.

3- البابونج

البابونج مكون رائع لعلاج الشعر الجاف والمتطاير، فخصائصه المطهرة تزيل الخلايا الميتة لتدع الشعر ينمو بشكل صحيح، كما يساعد الاستخدام المنتظم له على منع التقصف لأنه يحافظ على نظافة فروة الرأس والشعر، وذلك بغسل الشعر بشاي البابونج، بنقع الشاي في الماء المغلي ودعه يبرد، ثم غسل الشعر به، ويمكن استخدام زيت البابونج لتدليك الفروة أيضًا.

4- العدس الأسود

يعد العدس الأسود مصدرًا رائعًا لحمض الفوليك المسئول عن نقل الأكسجين من الدم إلى بصيلات الشعر، وبالتالي تقويته.

ويمكن صنع مسحوق خشن من نصف كوب من العدس الأسود وملعقة كبيرة من بذور الحلبة ومزجها مع نصف كوب من اللبن الرائب، ثم وضع العجينة السميكة على الشعر وتركها لمدة ساعة على الأقل قبل غسلها بشامبو طبيعي لا يحتوي على مواد كيميائية تضر الشعر.

5- البابايا

يتكون البابايا أيضًا من حمض الفوليك، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يعزز إنتاج الزيوت الطبيعية الموجود في الجسم، كما يساعد البابايا على ترطيب فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يعزز نمو الشعر ويمنع التقصف والتطاير.

كل ما تحتاجه هو مزج ثمرة البابايا مع اللبن لعمل عجينة سميكة، ثم وضعه على الشعر والانتظار لمدة 30-45 دقيقة، وأخيرًا غسله بالماء البارد.

6- زيت جوز الهند

هذه هي الوصفة الأكثر شيوعًا والقديمة لمنع التقصف، حيث يساعد زيت جوز الهند على تنعيم الشعر وإزالة الأوساخ الموجودة على فروة الرأس، ومن الواضح أنه يكافح جميع مشاكل الشعر بما في ذلك الأطراف المنقسمة والبهتان وسقوط الشعر.

كل ما عليك هو تدليك الشعر وفروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ والاحتفاظ به لمدة ساعة إلى ساعتين وغسله بالماء.

7- الصبار

أثبت الصبار دائمًا أنه علاج ممتاز للشعر التالف والأطراف المتقصفة؛ لاحتوائه على مكونات تزيل الخلايا الميتة من فروة الرأس، مما يسمح للشعر بالنمو.

كل ما عليك فعله هو استخراج الجل من ورقتين أو ثلاثة من الصبار ووضعه على الشعر لمدة 30-40 دقيقة ثم غسله؛ لذلك لا داعي للقلق بشأن قص الشعر بسبب النهايات المتقصفة، بالوصفات الطبيعية يمكنك التخلص بسهولة من مشاكل الشعر، وعدم قصه نهائياً.

كما يمكنك اتباع بعض النصائح التي قد تصلح من الشعر بشكل عام وتمنعه من التلف ومن أي مشاكل أخرى، ويقدم موقع "هيلث لاين" بعض النصائح حول إصلاح تلف الشعر:

1- غسل الشعر بالماء البارد، سيساعد ذلك في سد الفروة بعد الاستحمام.

2- الحرص على إبقاء مجفف الشعر على بعد 12 سم أو أكثر من الشعر أثناء استخدامه، لحماية بصيلات الشعر.

3- استخدم منشفة من الألياف الدقيقة على الشعر بعد الغسيل.

4- قبل استخدام أدوات التصفيف الساخنة، قم برش واقي سطحي على الشعر لحمايته من التلف.

5- اجعل تسريحات الشعر تدوم لفترة أطول من خلال النوم على وسادة من قماش الساتان.

12-05-2020